لم يعد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتقنيات التسويق عبر الوسائط الرقمية من قبل الشركات وداخلها موضوعًا جديدًا. العديد من المشاريع الصغيرة الناشئة للأعمال التجارية متوسطة الحجم والشركات متعددة الجنسيات الضخمة، كلها تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهورها بطرق فريدة ومثيرة.
ما كان واضحًا هو أن العديد من الشركات تجد صعوبة في الوصول إلى الجماهير المستهدفة أو التواصل معها بشكل فعال من خلال مختلف منصات الوسائط الاجتماعية المتاحة اليوم. في حين أن الشركات الناشئة الصغيرة يمكن أن تجادل بأن الشركات الضخمة لديها ميزانيات تسويقية أكبر للوصول إلى جمهورها، فإن الأمر الصحيح أيضًا هو أنه يمكن وضع استراتيجيات أخرى لتحقيق النجاح.
السؤال هو إذن، كيف تعزز الشركات حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي؟ لنستعرض بعض الاستراتيجيات التي لا تكلّف الكثير من المال ولكنها تعمل كالسحر.
١. ضع أهدافاً
أحد أسباب عدم نجاح حسابات الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي هو أن العلامات التجارية التي تمتلكها ليس لديها أهداف محددة وراء إنشائها. على الرغم من أن هذا يبدو سخيفًا، غير أنه الحقيقة. من الصعب أن تقول بالضبط ما تريد تحقيقه إذا لم تحدد أهدافًا لذلك.
في هذا الصدد، تعمل استراتيجية الأهداف الذكية. بمعنى آخر، لتحسين حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك، تأكد من أن لديك أهدافًا محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنيًا. عندما يتم توضيح هذه الأشياء الخمسة، يمكنك أن تبدأ في القول بأنك مهتم بتعزيز أو تحسين حسابات مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك.
٢. حدّد وافهم جمهورك
يجب أن تأتي قدرتك على تحديد جمهورك المستهدف فورًا بعد تحديد أهدافك الذكية الخاصة بك. هذا مهم لأنك ستتمكن من تركيز انتباهك على ما يهم. يمكن أن يكون جمهورك المستهدف هو عملاءك المحتملين أو صناعيين أو حتى المؤثرين.
بعد أن تكون قد حددتهم ، فأنت بحاجة إلى فهم شخصياتهم. عند القيام بذلك، ستتمكن من معرفة تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي التي يجب أن تكون نشطًا عليها، ونوع المنشور المراد نشره، وصوت علامتك التجارية والمعلومات الموجودة على صفحتك. لا تضيع وقتك، ركز على نشر المحتويات التي تخاطب جمهورك المحدد.
٣. كن انساناً – تكلّم مع جمهورك
الهدف الرئيسي لمواقع التواصل الاجتماعي هو إنشاء تفاعلات اجتماعية. عليك أن تخبر جمهورك أنك بشر وإلا ستفقدهم. نحن في العصر الحديث، ولا يمكنك الإعلان عن نفسك كشركة مجهولة الهوية.
إنه لأمر ممتاز لعلامتك التجارية أن يتمكن جمهورك من التواصل معك على المستوى الشخصي. دع بعض المحتوى الخاص بك يتضمن صورًا ومقاطع فيديو للقوى العاملة لديك عندما يكونون في حالة استرخاء أو في عمل جاد. في أوقات أخرى، قد تكون الميمات التي تتضمن بشرًا هي كل ما تحتاجه لإضفاء الدعابة على مشاركاتك.
٤. انسج علاقات
يرتبط هذا ارتباطًا وثيقًا بكونه إنسانًا واجتماعيًا، كما ناقشنا أعلاه. في حين أنك قد ويجب أن تشارك في بناء متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن ما يجب عليك التركيز عليه أكثر هو بناء العلاقات. يُقال أن وجود 100 متابع يشاركون في مشاركاتك أفضل من 1000 متابع لا يهتمون بما تنشره.
الآن، هناك العديد من الطرق التي يمكن للعلامات التجارية من خلالها تكوين العلاقات. تتمثل إحدى الطرق في طرح الأسئلة من خلال مشاركاتك، أو وضع علامة على الأشخاص للإشارة إليهم في مشاركاتك، أو الإجابة عن أسئلة الأشخاص، أو الرد عندما يشير إليك شخص ما في مشاركاته أو يشارك محتوياتك. تمضي بعض العلامات التجارية في استخدام علامات التصنيف التي يمكن لمتابعيها الاستناد إليها واستخدامها في منشوراتهم.
٥. كن نشطاً
هذا لا يعني بالضرورة أنه يجب أن تكون متصلاً بالإنترنت طوال اليوم. تأكد من قيامك بالنشر باستمرار.
في معظم الأوقات، تمتلك العلامات التجارية تقويمًا تحريريًا يساعدها في نشر ما هو الأفضل ومتى يكون ذلك. يمكن أن يكون التقويم التحريري تطبيقًا يسمح لك بضبط كل من منشوراتك لتناسب كل منصة من وسائل التواصل الاجتماعي تنشر عليها، والوقت الذي تنشر فيه لزيادة التفاعل وتجنب تكرار نفس المحتوى مرارًا وتكرارًا.
هنا، ما تريد القيام به هو أن لا يُنظر إليك كعلامة تجارية غير متسقة في عروضها على وسائل التواصل الاجتماعي.
٦. تبنّي الأتمتة الصحيحة
ليس غريباً ألأ تجد أتمتة في جميع نطاقات التسويق هذه الأيام، ولا بأس بذلك. حيث تحدث المشكلات عندما تكون أشياء مثل الردود على تعليقات الأشخاص تلقائية أيضًا.
على سبيل المثال، بينما يُنصح بأتمتة النشر، يجب أن تحرص على الرد على كل تعليق على حدة.
٧. ركّز على المساعدة
هدفك في نهاية اليوم تحقيق مبيعات، ويحصل الجميع على ذلك، ومع ذلك، من الصعب بناء علامة تجارية يشتري منها الأشخاص إذا كان كل ما تفعله العلامة التجارية هو الدفع ببيع منتجاتها على وسائل التواصل الاجتماعي.الاستثناء على ذلك هو إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية – وحتى في ذلك الوقت، هناك حدود.
لذا، أكثر من أي شيء آخر، تأكد من تصوير علامتك التجارية على أنها شخص مهتم حقًا بتلبية احتياجات متابعيك. بهذه الطريقة، يثقون بك، ولا يشتري الناس إلا ممن يثقون بهم.