أنت مسؤول كمصمم غرافيك عن تنفيذ الأفكار التي يقدمها زبائنك لك. ومع ذلك، فالأمر ليس سهلاً أبداً. لماذا؟ لأنّ التصميم الغرافيكي لا يرتبط فقط بالإبداع، فهانلك جانب تقني مهم. يمكن للجميع رؤية الجانب الإبداعي للأشياء، في حين أن الجزء التقني معقّد بشكل كبير ليقدّره الآخرون.
هذا الأمر يجعل من الصعب على مصممي الغرافيك التحدث إلى زبائنهم عن الجهد المطلوب لإنجاز مشروع ما.
وفي ضوء ما تقدّم، فإنّ التواصل الفعال ووجود جداول زمنية واقعية أمران حاسمان لتلبية توقعات الزبون. لكن هذا يمثل تحدياً آخر منفصل. ويختلف كل زبون عن الآخر، إذ هناك مجموعة من أولئك الذين يتركون لك حتى القرارات الأكثر أهمية ومجموعة تتألف من زبائن سيتولون إدارة التفاصيل لدرجة أنّهم قد بنجزون العمل كله بأنفسهم. ورغم ذلك، إنّ كل هذه العناصر حيوية لنجاحك. بصفتك عامل مستقل، من المهم أن تخلق أكبر قيمة من كل زبون. لذلك، من الضروري أن تتقن فن التعامل مع كل أنواع الزبائن لتحقيق ذلك.
وفيما يلي أهم النصائح لمصممي الغرافيك حول كيفية التعامل مع العملاء بمهنية وفعالية وإنتاجية.
التوقعات من النقاش
في بداية المشروع، من المهم أن تناقش توقعات الزبون بالتفاصيل. اطلب منهم أن يكونوا دقيقين قدر الإمكان في وصفهم لمتطلباتهم.
تتمثل الخطوة الأولى في فهم حدودك. لا تلتزم إلا عندما تتأكد من انّه يمكنك تسليم العمل!
ثم يحين وقت تقدير توقعات الزبائن. فهل هم منطقيون أم غير واقعيين في توقعاتهم؟ وفي حال كانوا غير منطقيين، فوظيفتك هي في تعديل توقعاتهم والطلب إلى الزبون تغيير المواعيد النهائية للمشروع أو تعديل التسليمات. واستناداً إلى خبرتي، من الأمور الجيدة دائماً أن يكون لديك جدول زمني متفق عليه للمشروع، إذ يكون لديك وللعميل صورة كاملة عن تقدم المشروع. بالإضافة إلى ذلك، قسّم الجدول الزمني للمشروع إلى مراحل متعددة، فتستطيع بالتالي تصحيح المسار وجعل تصميمك قريباً من توقعات الزبون.
يساعدك إنشاء مثل هذا الجدول الزمني المعياري على توفير الوقت. لا توجد مكالمات غير ضرورية ورسائل بالبريد الإلكتروني مطوّلة تطلب الحصول على تحديثات في المواعيد النهائية والمدفوعات. كذلك، إن آلية التقييم المستمرة مؤشر للعميل على أنك تقدّر تعليقاته. ويوفر عليك الجدول أيضاً العمل الإضافي الذي سيتعين عليك القيام به إذا لم يعجب الزبون بعملك النهائي.
لا تكن سريعًا في اقتباس أحد الأشكال
من الممارسات الشائعة بين العمّال المستقلّين تقديم عروض أسعار فورية لعروض العمل قبل الحصول على فهم شامل للمهام المطروحة. بمجرد فهمك لمتطلبات العميل، اترك بعض المجال للطوارئ. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفجير التكلفة أو الجدول الزمني للمشروع بعد إطلاق المشروع. يجب عليك توقعها قبل تحديد رقم للعميل.
كن واضحًا بشأن عدد المراجعات التي ستدرجها في المشروع ونطاق تلك المراجعات. إذا لم تحددها، فأنت بذلك تفتح الباب أمام وابل من المراجعات التي لا تنتهي أبدًا. قد يقوم العملاء الصعبون الذين يحبون الإدارة الدقيقة بإرسال بريد إلكتروني لك كل يوم للمطالبة بمراجعة “ثانوية”. يؤدي وضع حد أعلى لعدد المراجعات إلى إبقاء هؤلاء العملاء تحت السيطرة بشكل تلقائي. يساعدك تحديد نطاق المراجعات على وضع حد أقصى لاستثمار وقت أكثر من اللازم في تصميم أحد العملاء. يجب أن تجعلهم يفهمون أنه في حالة زيادة تعقيد التصميم، تزداد التكلفة أيضًا.
عامل آخر يضاف إلى تكلفة المشروع هو الإستعجال. فمن الممكن أن يكون العميل في عجلة من أمره ويريد المشروع في نصف وقتك. هذا يعني أنه سيتعين عليك تحديد أولويات مهامهم على الطلبات الأخرى، وهذا له كلفته.
بمجرد أن تصبح واضحًا تمامًا بشأن احتياجات المشروع قيد البحث، امنح العملاء ملخصًا مفصلاً لعرض الأسعار الخاص بك. سيساعد هذا العميل في الحصول على صورة كاملة لما يدفعه ولماذا.
تعلم أن تضع قدمك على الأرض
يقولون أن العميل دائما على حق. بالتأكيد، إنها مواد الاتصال الخاصة بعلامتهم التجارية التي تجعل منها جذابة لعملائهم. ومع ذلك، يجب عليك أيضًا مراعاة حقيقة أنك خبير أيضًا. لقد جاؤوا إليك لأنك تعرف ما لا يعرفونه ويحتاجون إلى خبرتك. لذا، امنحهم ذلك فقط.
عندما لا يعجبهم شيئًا تحبه تمامًا، أعطهم رأيك المهني المتواضع.
اجعلهم يفهمون سبب نجاح شيء ما وعدم نجاح شيء آخر. كمحترف، القرار لك ما إذا كنت ستستمر في العمل مع العميل أو تترك المشروع.
في حين أن بعض العملاء قد يعانون من أزمة سيولة، غير أن هناك آخرين لا يتوافق أسلوب عملهم مع أسلوبك. بدلاً من إضاعة وقتك وطاقتك في مشروع محكوم عليه بالفشل، من الأفضل لك التعبير عن آرائك وشرح سبب رغبتك في ترك المشروع. من باب اللياقة، امنح العميل الوقت للبحث عن مصمم جرافيكي آخر. سيمنع هذا من أن تنتهي علاقتك بهم بشكل سيء. واترك خطوط الاتصال مفتوحة معهم للعودة، في حالة بدّلوا رأيهم.
حان وقت العمل بطريقة أذكى
كمصمم رسومات، يجب أن تكون قد قابلت جميع أنواع العملاء. سواء كانت سهلة أو يصعب التعامل معها، فإن الأمر يتعلق في النهاية بكمية الوقت والطاقة التي أنت مستعد لصرفها مقابل المال الذي يُدفع لك. افهم أن الوقت الذي تقضيه في التواصل مع هؤلاء العملاء هو الوقت الذي لا تكسب فيه من مشاريع أخرى في متناول اليد. بدلاً من ذلك، قد يستغرق العميل الكثير من وقتك في الاتصال ولكنه منجم ذهب محتمل لعملك. في مثل هذه الحالة، قد يحقق لك استثمار الوقت في التعامل مع العميل عوائد ضخمة.
مثل كل شيء آخر في الحياة، هناك مقايضة هنا. لذلك، تأكد من تحقيق التوازن بطريقة تزيد من أرباحك من جميع العملاء مجتمعين. هذا ما يميز المصمم الناجح عن البقية.